ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
youyou17
youyou17
ذكر
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

العقل مقالة Empty العقل مقالة

السبت 26 سبتمبر 2009, 19:46
الموضوع الرابع: اذا افترضنا أن الأطروحة
القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة فاسدة,وتقرر لديك الدفاع
عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟

طرح المشكلة: من منطلق أن الإنسان صفحة بيضاء يبدأ في اكتشاف العالم
الخارجي عن طريق الحواس فان العلم يرتد إلى التجربة,ولكن أنصار العقلانية
يؤكدون على نجاح مذهبهم في أن العقل أساس المعارف و هو اعتقاد صادق,فإذا
افترضنا أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع
عن صحة هذا النسق ؟.
حاولة حل المشكلة:
عرض منطق الأطروحة:العقل مصدر المعرفة العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية
العقل و المعارف متولدة منه. و ليست متولدة من الحس أو التجربة
مسلماتهم ان المعرفة الحقيقية ترتد إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما
يميزه هو العقل لا الحواس ؛"العقل أعدل قسمة بين الناس "-بفضل العقل يهتدي
الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على
انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت
أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من
يخدعنا ولو مرة واحدة . كما أن جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية
القبلية و الضرورية الموجودة في العقل .-الأفكار العقلية عالمية ؛- -
يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة و.
تدعيم الأطروحة بحجج شخصية:
كما أن الكثير من الآيات القرآنية يأمر الله-الأحكام العقلية توافق
الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في العقل(رأي المعتزلة)-المجنون
يفتقد للكثير من المعارف
سبحانه وتعالى فيها الإنسان باستعمال العقل و جميع الناس يملكون بالفطرة
المبادئ العقلية بالإضافة إن الله سبحانه وتعالى رفع القلم عن الصبي
والنائم والمجنون لافتقادهم العقل
الرد على خصوم الأطروحة: عرض منطق التجريبيين التجربة أصل المعرفة لا
العقل إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو التجربة .و هذه المسلمة تتفرع
إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي
، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و قوامهما : - العقل لا يستطيع أن ينشئ
بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء
يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن
طريق الحواس- دافيد هيوم :"كل ما أعرف قد استمدته من التجربة " -الأحكام
العقلية تتغير بتغير الزمان والمكان
نقد الأطروحة التجريبية: لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما
تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين
المرات مما نراها-حواس الإنسان قاصرة ومحدودة.-لو كانت المعرفة تقتصر على
الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع غيره من الحيوان
حل المشكلة:
على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل هو المصدر الأوثق للمعرفة
.ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة أطروحة صحيحة في سياقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى