ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
safinez
safinez
انثى
عدد الرسائل : 718
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

منهاج العلوم الطبيعية Empty منهاج العلوم الطبيعية

الأربعاء 22 أبريل 2009, 08:15
المبادئ المنظمة للمنهاج


1 . من الناحية المفاهيمية:

إن منهاج مادة علوم الطبيعة و الحياة للسنة الثانية ثانوي شعبة العلوم التجريبية،يتمحور حول فكرة رئيسية

تتمثل في وحدة العالم الحي، و التي تتجلى على مستوى العضوية من جهة، و الأنظمة البيئية من جهة

أخرى، وذلك من اجل الحفاظ على استمرارية الحياة و التنوع البيولوجي.



و تتهيكل حول هذه الفكرة الرئيسية المبادئ المنظمة الآتية:

- الارتباطات الوظيفية على مستوى العضوية تتحقق من خلال التنظيم الفيزيولوجي، و هذا ما يضمن

الوحدة الوظيفية

- تتجلى الوحدة البنيوية و التنظيمية لدى الكائنات الحية على المستوى الخلوي، و على المستوى الجزيئي

المتمثل في الـ ADN .

- يعد التنوع البيولوجي كنتيجة للطابع المتميز للأفراد، و كذا حدوث الطفرات،و إن استمرارية هذا التنوع

يتحقق بفضل انتقال الصفات الوراثية عبر الأجيال.

- تقوم بين الكائنات الحية و أوساط عيشها تفاعلات ،و قد تتعرض هذه الأوساط إلى اضطرابات ينجر

عنها عواقب تفرض على الكائنات الحية إما التكيف و التطور من أجل استمرارية حياتها، أو

الانقراض و الزوال و ذلك خلال التطور الذي شهدته الأوساط عبر الأزمنة الجيولوجية.

2.َ من الناحية المنهجية:

يستهدف منهاج السنة الثانية من التعليم الثانوي لشعبة العلوم التجريبية دعم الكفاءات المكتسبة في السنة

الأولى ثانوي وتطوير الكفاءات المتعلقة بالمسعى العلمي.

- إن المنطق البيداغوجي الذي تتركز عليه المقاربات الجديدة المعتمدة في تدريس هذه المادة،يقوم على

مبدأ إن تطور العلوم قد حدث بفضل التناوب الدائم بين الملاحظة و التجربة من جهة، ثم المفهمة و النمذجة

من جهة أخرى،و على هذا الأساس يجب تفضيل وإعطاء الأولوية في عملية التعلم للمسعى العلمي المبني

أساسا على الملاحظة و التجربة.

- يعتبر التجريب خطة أساسية تتمثل أهميته في جعل المتعلم قادرا على التصور،إبداع وضعيات قابلة

للتجديد تسمح بشرح حقائق ظواهر ما،أو قياس معاييرها،و على هذا الأساس يجب تعويد المتعلم على انتهاج

هذا المسعى بقبولنا مبدأ المحاولة و الخطأ،تقبل الأخطاء المرتكبة و ذلك لأن العلم ليس يقينا بل هو جملة

من الأسئلة ، التساؤلات و الأجوبة التي تتطور و تتغير مع الزمن.

- تعد عملية النمذجة أهم مرحلة و أكثرها تعقيدا في عملية التعلم، لأن الانتقال من الموس إلى المجرد،ثم

من الملاحظة إلى ترجمتها المقننة يتطلب القدرة على تحويل معطيات العالم الحقيقي،إلى تمثيل مبســـط

حسب المستويات التعليمية و التي تستدعي توظيف التعبير بالرموز مثل المخططات،الرسومــــــات

و المعادلات الرياضية.
المفاهيم الأساسية المدرجة في المنهاج.


يتمحور البرنامج حول المفاهيم الأساسية التالية :

1 التنظيم: تمت معالجة هذا المفهوم من زاوية الاتصال كأدلة لتحقيق التنظيم،أما في السنة الأولى ثانوي فقد تمت معالجته من زاوية التكيف.

2 الوحدة البنيوية: تمت معالجة هذا المفهوم على المستوى العضوي،الخلوي و الجزيئي.

3 التكاثر: تم إدراج مفهوم التكاثر كدعامة تسمح بدراسة التنوع البيولوجي.

4 التنوع البيولوجي: المستهدف من خلال هذه الدراسة هو أساس التنوع البيولوجي المتمثلة في انتقال الصفات الوراثية.

5 الوسط: إبراز تنوع الأوساط و تطورها عبر الأزمنة الجيولوجية



الكفاءات العرضية



- إكساب المتعلم ثقافة قاعدية ضرورية لفهم العالم المحيط به مثل مشاكل البيئة، المعالجات الجينية ...

- جعل المتعلم قادرا على تمييز العلوم عن المجالات الأخرى للمعرفة وذلك بفضل انتهاج المسعى العلمي.

- إبراز العلاقة الموجودة بين النشاط العلمي والتطور التكنولوجي الذي ينظم حياتنا .

- استعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال.

- التمييز بين التمثيل والحقائق التجريبية .

- انتقاء معلومات من مصادر مختلفة .

- القيام ببحث وثائقي وإنتاج وثائق.

- وصف تجربة أو ظاهرة باستعمال لغة علمية صحيحة ودقيقة.

- تحرير تبرير.

- انجاز منحنيات ومخططات، وإتقان استعمالها.

- استغلال معطيات تجريبية.



الكفاءات المستهدفة في السنة الثانية ثانوي
شعبة العلوم التجريبية




الكفاءة الختامية :
يكون التلميذ في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي في شعبة العلوم التجريبية قادرا على اقتراح حلول وقائية من أجل الحفاظ على الصحة و البيئة و المشاركة في حوارات حول المسؤولية الفردية و الجماعية للإنسان في المسائل المتعلقة بهما.



الكفاءة القاعدية 1 :

اقتراح حلول عقلانية مبنية على أسس علمية من أجل المحافظة على الصحة على ضوء المعلومات المتعلقة بدور كل من النظام العصبي والهرموني في التنظيم الوظيفي للعضوية.

الكفاءة القاعدية 2
:

اقتراح حلول عقلانية مبنية على أسس علمية للمحافظة على التنوع الحيوي على ضوء المعلومات حول وحدة الكائنات الحية و آليات نقل الذخيرة الوراثية .



الكفاءة القاعدية 3:
اقتراح حلول عقلانية مبنية على معطيات علمية مبررة للتسيير العقلاني للبيئة على ضوء المعلومات حول الجغرافيا القديمة و الأوساط القديمة و تطور الكائنات الحية خلال الأزمنة الجيولوجية .




the knight
the knight
ذكر
عدد الرسائل : 71
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

منهاج العلوم الطبيعية Empty رد: منهاج العلوم الطبيعية

الأحد 12 يوليو 2009, 01:19
شكر ا ننتظر المزيد في ميادين اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى