ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس

منتدى تربوي تعليمي ترفيهي لطلاب الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 فجر غضبك بشكل ايجابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: فجر غضبك بشكل ايجابي   الجمعة 26 أغسطس 2011, 23:32

ليس فينا من لا تعتمل في نفسه عوامل
الغضب لهذا الأمر أو ذاك ، وهذا أمر طبيعي للغاية ، بل هو غريزي في النفس البشرية
.



حين نكتم مشاعر الغضب أو الإستياء والسخط فإنها تعتمل في
الداخل لتتحول إلى مرارة وأسى وحزن وبالتالي إلى مرض فسيولوجي يختزن تلك الشحنات
التي تعذر علينا إطلاقها لهذا السبب أو ذاك .




المرض
الفسيولوجي كما المرض النفسي هما عاملين من عوامل اللاتوازن في الشخصية ، ( إضطراب
الشخصية ) ، وإضطراب الشخصية يتأتى غالبا من حرمان المرء فرصة تأكيد ذاته وهويته
الشخصية وكينونته المستقلة المتميزة .


مشاعر الغضب والنقد وتأنيب الضمير والشعور بالذنب والخوف وغيرها ، جميع
هذه يجب أن تُفهم ويُعبر عنها بشكل طبيعي ولا ينبغي أن تُخنق في الداخل ، إنما حيث
تُخنق يجب التنبه لها ثم إطلاقها بشكل إيجابي رصين غير مؤذي لك أو للآخرين
.

وحيث أننا نعالج الآن في هذا
الفصل عامل الغضب والسخط ، فإذن سنتحدث عن الوسائل السليمة لتصريف هذه الشحنات
السلبية الضارة ، بشكل إيجابي .



كيف
؟

حسنا … هناك أساليب عديدة جدا
لتصريف تلك الطاقات ، إنما سأورد بعضها وأفضلها :




اولا :
____
تحدث مع الشخص المعني بالغضب أو الذي سبب لك شعور
الغضب ، هذا الأسلوب هو الأفضل والأجدى والأنفع ، تحدث بثقة للمقابل وفجر ما في
داخلك من غضب قبل أن يعتمل أكثر ليتحول إلى قوة مدمرة ، قل له : ” أنا غاضب منك
لأنك ………………….. ”
شددّ على كلمة أنا غاضب منك ، فإن لم تقلها فكأنك لم تفعل شيء
، لا قلها بصراحة فأنت في أول المشوار أما لو وجدت أنك تود أن تصرخ بقوة في وجهه ،
فهذا يدل على أن الغضب قد أُختُزنَ طويلا في داخلك ، وهنا إن وجدت أنك قد تتورط في
شجار مع المعني فليتك توجهت صوب سبيل آخر يمكن أن يحفظ بعض الود مع المقابل دون أن
يحرمك فرصة تفجير غضبك وهذا هو السبيل الثاني الذي نذكره أدناه
.


ثانيا :
___
تحدث مع
المقابل عبر مرآة في بيتك أو في مكان منعزل ، إبحث لك عن مكان آمن لا يكون هناك فيه
من ينظرك أو يتابعك ، ركز بصرك على عيفعل في المرآة ، إن وجدت أنك لا تجرؤ على أن
تنظر لعيفعل ، إنظر إلى أنفك أو فمك ، إستحضر في خيالك صورة الشخص الذي سبب لك
الغضب ، إستحضر اللحظة التي سببها لك ثم إشرع بإبلاغ الشخص ( في الخيال طبعا ) أنك
غاضب منه لأنه فعل كذا أو قال كذا ضدك أو سبب لك كذا خسارة أو حرمان أو إساءة ، كن
دقيقا في توضيح هذا الذي أغضبك منه ، قل وجهة نظرك بصراحة فهو على الأقل بعيد عنك
الآن ، دع غضبك يتفجر ويتسرب إلى الخارج بشكل تلقائي عبر الكلمات ، إظهر له ولنفسك
أنك غاضب حقا ، ولو وجدت أنك بحاجة إلى التعبير عن غضبك بشكل فعلي ، توجه صوب سريرك
وألتقط الوسادة أو أكثر من وسادة وأبدأ بضربها بقوة ، لا تخف من تفجير غضبك ، بل
دعه يتحرر بالكامل بهذه الطريقة الآمنة .


لا تمضي إلا بضع دقائق أو ربع ساعة مثلا إلا وتجدك
متحرر بالكامل من شحنات الغضب التي كانت كامنة في داخلك وستشعر بالصفاء والأرتياح
وإذ يفرغ قلبك وعقلك من الغضب ، سيتحرر مكان كبيرٌ فيهما يمكن أن يشغله الحب والثقة
والأمان والفكر الهادي .




حين تتحرر من
غضبك ، يستحسن أن تغفر لمن أخطأ في حقك . العفو يمنح المرء شعور
بالحرية الكبيرة ، لأن الغضب والكراهية قيد وعبودية لحالة زمنية أو لفعل حصل في زمن
مضى وبالتالي إن لم يطرد فإنه يظل مفسدا للحاضر والمستقبل ، تحرر من غضبك بالطريقة
التي تحب ، ثم إنتقل إلى العفو عن من أساء إليك ، لتكتمل حزمة تفريغ المكبوتات بحيث
لا تنسحب فى المستقبل




طبعا حين نقول أنك
ستعفو لا يعني هذا أنك ملزم بأن تعود لمن خذلك أو أساء إليك فتتحبب إليه ، لا هذا
أمر آخر لا علاقة له بعملية تفريغ الغضب ، فقد يعود هذا الرجل أو تلك المرآة إلى
تكرار ذات الفعل ثانية وثالثة ، إنما نقول تعفو عنه وتحرره من كراهيتك وغضبك له
وذلك في داخل نفسك أولا ثم تقول له ، ” إذهب بسلام وحررني من كراهيتك ومن حضورك في
حياتي “.



أو قُل :


حسنا ، لقد أغلقت ملف هذا الموقف وأنا أتفهم الآن إنه ماضي لا ينبغي أن أفكر فيه
وأتفهم أنك كنت في وضع سيء أو إن هذا هو أقصى ما تملك من فهم وإدراك وأخلاقيات في
التعامل ، إذهب أنت حر الآن ودعني أعيش حياتي بسلام ”




بهذا تحرر نفسك وتحرر المقابل من غضبك وتفكيرك الدائم غير المجدي في
الإنتقام منه .



طبعا من الممكن أن لا تتحرر بالكامل من شعورك بالغضب في المرة الأولى ، عندها يمكن أن
تكررها مرات عديدة حتى تشعر أنك تحررت بالكامل وأن نفسك عادت للصفاء والتألق
والسكينة .


طبعا يمكن أن تسمح لنفسك أن تصرخ في المرآة أو بينما أنت
ترفس الوسادة أو تلكمها ، لا بأس ، إفعل هذا وخذ الوقت الذي يناسبك
.



وهذه تجربة، إعتمد شخص ما على ساعة منبه
الفرن ( طبعا هذا إختيار ذكي لأن الفرن يذكر بفرن القلب حين يغلي من الغضب ) ووضع
المؤقت على نصف ساعة ، وظل يضرب الوسادة ويصرخ وحين شعر بالتعب والإرتياح بنفس
الوقت نظر إلى الساعة فإذا بها لا زالت عند الدقيقة العاشرة ، فعاد إلى الرفس
والصراخ لدقائق أخرى حتى أفرغ كل ما في قلبه قبل أن تدق ساعة الفرن معلنة إنتهاء
الشواء المفترض .




هذا التمرين يشعرالانسان براحة غريبة جدا إذ يتحرر من الغضب
والكراهية والحنق ، و: ” هذا أمر طبيعي لأن المرء يحمل عبئا غير راغب
فيه ولكنه فرض عليه، وبالتأكيد حين يتحرر منه يشعر بالراحة والصفاء ”
.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الغروب



ذكر
عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: فجر غضبك بشكل ايجابي   السبت 27 أغسطس 2011, 19:48

merçi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فجر غضبك بشكل ايجابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس :: منتدى الأساتذة :: المذكرات :: الرياضيات :: كلمات لها معنى-
انتقل الى: