ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس

منتدى تربوي تعليمي ترفيهي لطلاب الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كيف نربي أبنائنا على احترام العمل واتقانه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنوزالجزائر



انثى
عدد الرسائل : 125
العمر : 44
العمل/الترفيه : موظفة
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

مُساهمةموضوع: كيف نربي أبنائنا على احترام العمل واتقانه؟   الثلاثاء 27 يناير 2009, 02:04

الإتقان هو الكيفية التي يحبها الله ويرضاها في أداء الأعمال،وذلك ينطبق على كل عمل
سواء من أمر الدنيا أو من أمر الآخرة، فقد قال رسولنا الكريم :
"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه"، وفى العبادات يعلمنا حديث (المسيء صلاته) المشهور،
كيف أن المسلم إذا لم يتقن صلاته فكأنه لم يؤدها أصلاً، هذا فضلاً عن العقاب الذي يناله في الآخرة،
فعن أبى هريرة قال: دخل رجل المسجد فصلى، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسلم
عليه فرد عليه السلام وقال:" ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ" فرجع، ففعل ذلك ثلاث مرات قال: فقال:
والذي بعثك بالحق ما أحسن غير هذا فعلمني، قال:" إذا قمت على الصلاة فكبّر ثم اقرأ
ما تيسر معك من القرآن،ثم اركع حتى تطمئن راكعاً ثم ارفع حتى تعتدل قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن
ساجداً، ثم ارفع حتى تطمئن جالساً ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ثم افعل ذلك في صلاتك كلها"
رواه البخاري ومسلم.
فالعمل المتقن يعطينا أفضل النتائج المرجوة من ورائه،
وأفضل الآثار المترتبة عليه سواء عادت تلك الفوائد على العامل وحده أو تعدت إلى غيره.

ومن أسرار الإتقان
: التعود عليه منذ الصغر، وغرسه في نفس الأبناء،
ليشبوا وجوارحهم لا تحسن إلا العمل المتقن،
وهذه خطوات عملية نعود من خلالها أبنائنا على هذا الخلق:

1-
ربط كل تصرفاتنا برضا الله تعالى عنّا ورؤيته لنا
:

فمثلاً حين تنظف الأم شيئاً في المنزل، تقول لطفلها: " انظر يا حبيبي كيف أتقن تنظيف هذا الطبق؟
لأن الله يحب إتقان العمل، وأداءه على أكمل وجه وهو سبحانه يرانا ويطلع علينا وسيحاسبنا
على كل شيء قمنا بعمله هل أتقناه كما يحب ويرضى أم لا؟- هل أعجبكم طعم الغذاء؟
لقد اجتهدت في إتقانه حتى يرضى الله عنى ويحبني" وهكذا عند حضور ومشاهدة الأبناء
لنا في أي عمل نقوم به.

2-
لابد أن تتحقق فينا
- المربين والمربيات- القدوة الحقيقية الصالحة فيما نأمرهم به
من قيم،ولذلك يجب أن يرونا نحن نتقن عملنا ونحسنه.

3-من الضروري
مراعاة التدرج مع الأبناء
في صعوبة أو كثرة الأعمال التي نكلفهم بها،
و أن تكون الأعمال المطلوبة منهم في حدود طاقاتهم وإمكانياتهم، ويستطيعون أداءها
دون جهد كبير أو مشقة، وفى وقت قصير قبل أن يملوا أو يضجروا.

4-
لابد أن نشرح للأطفال بالتفصيل
ما هو المطلوب منهم، حيث إن كثيرا من الأطفال- بل معظمهم-
لا يستطيعون بمفردهم فهم المطلوب منهم بالتحديد، عندما نعطيهم أوامر عامة مجملة.
فمثلاً إذا قلنا لعشرة أطفال: إن المطلوب من كل واحد منكم هو ترتيب غرفته؛
فإننا سنجد إن كل واحد منهم سوف يفهم المطلوب منه على نحو مختلف، فبعضهم سوف يقوم
بتجميع اللعب من على الأرض ووضعها في الخزانة المخصصة لها، وآخرون سوف
يرتبون خزانة الملابس، وآخر يكتفي بترتيب السرير، بينما القليل منهم سوف يفعل كل ذلك،
وكل منهم يتصور أنه أدى المطلوب.

5-
ينبغي أن نبدأ بالعمل معهم ونريهم نموذجاً عملياً،
ثم نتركهم يستكملوه بأنفسهم،
فلابد أن يرى الطفل النموذج الصحيح لأداء العمل ثم يسير على نهجه في الأداء بعد ذلك،
كما ضرب لنا المربي العظيم صلى الله عليه وسلم مثلاً عملياً في التدريب العملي للأبناء
على إتقان العمل، فعن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه قال: مرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
بغلام يسلخ شاة، فقال له: " تنح حتى أريك، فإني لا أراك تحسن تسلخ" فأدخل رسول الله صلى
الله عليه وسلم يده بين الجلد واللحم فدحس بها(مدّها) حتى توارت على الإبط، وقال:
" يا غلام؛ هكذا فاسلخ !"ثم مضى، وصلى للناس ولم يتوضأ، ولم يمس ماء." –
صحيح ابن حبان ج1 رقم: 1163
فلم يستنكف ولم يستكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقف لدى الغلام ويساعده في عمله
ويسهّل له ما شق عليه، ويعلمه ما خفي عليه من إتقان السلخ،ولو كان خارجاً إلى المسجد
والصلاة بالناس!!
إنها يقظة المعلم وإحساس المربى بمسئولية الإرشاد والتقويم الدائم المباشر، في كل وقت،
وفى كل عمل.

6-
نبين لهم فائدة هذا العمل،
ولماذا نطلب منهم ذلك، ونحدد لهم حوافز وجوائز تشجيعية
إذا أتقنوا العمل.
7-
إذا أخطؤوا أو أهملوا فلا نسرع في توبيخهم،
بل نعيد عليهم شرح الأمر ونساعدهم
ليتموه على أحسن وجه.

8-
حين نمارس تدريب الطفل على عمل ما، علينا أن نكرره عليه وبلهجة جدية
فإذا
رفض نأخذ بيده لينفذ مع توجيهه خطوة خطوة، وكثرة التدريب هي الطريق الأمثل لإتقان
العمل أو السلوك الجيد، ويمكن لسباق الوقت أن يحل مشكلة تقاعس الابن عن التنفيذ؛
فنضبط جرس الساعة لمقدار مناسب لإنهاء العمل،ونقول له بمرح وتحدٍّ: "
هل تستطيع الانتهاء من كذا قبل أن ترن الساعة؟" أو نتسابق:" من ينجز مهمته
بإتقان أولاً قبل أن ترن الساعة؟"

9-
علينا أن نكثر من كلمات المديح والتشجيع أثناء العمل،
وإذا كان هناك تقصير
أو إهمال بسيط فلنتغاضَ عنه، ونركز على الجوانب الإيجابية، وكذلك عندما ينتهي الأبناء
من عملهم لابد من الثناء عليه بشدة،وامتداح كل الجوانب الإيجابية فيما قاموا بعمله،
ولابد أن نعطيهم ما وعدناهم به، ونحدّث الناس عن إنجازاتهم الطيبة في وجودهم،
فإن ذلك يرضيهم ويثبتهم على هذا السلوك الإيجابي، ويجعلهم لا يترددون بعد ذلك
عن أداء الأعمال بشكل جيد ومتقن.


للامانة مؤخوذ من منتدى الاسرة والطفل وهو احد منتديات مراسي الريان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google.com
أحمد الونشريسي



ذكر
عدد الرسائل : 618
العمر : 31
العمل/الترفيه : أستاذ و شاعر
تاريخ التسجيل : 09/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نربي أبنائنا على احترام العمل واتقانه؟   الأربعاء 28 يناير 2009, 12:33

أتمنى أن تدوم مشاركاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azerty2009.0up.com
 
كيف نربي أبنائنا على احترام العمل واتقانه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس :: منتدى الأساتذة :: المذكرات :: الرياضيات :: كلمات لها معنى-
انتقل الى: