ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس

منتدى تربوي تعليمي ترفيهي لطلاب الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 حلول تمارين المناعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youyou17



ذكر
عدد الرسائل : 2077
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: حلول تمارين المناعة   السبت 26 سبتمبر 2009, 00:50

للأمانة منقووووووووول حلول جميع تمارين المناعة

________________________________________


التمرين 1 :


يهدف السؤال الأول إلى استرجاع المعلومات الممثلة في وضع البينات التي
تكون حسب ما يلي: {4- شبكة هيولية فعالة 5- نواة 6- ميتوكوندري 7- هيولى
أساسية 8- جهاز كولجي 9- حويصلات كولجية }


يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات لتشخيص علاقة سببية . حيث يتوصل التلميذ
إلى تحديد الأعراض التي تبينها الوثائق و تدل على استجابة مناعية نوعية
خلطيه تعود إلى مايلي:


- انتفاخ العقد اللمفاوية وغناها بالخلايا المبينة بالوثيقة 3 هذا يدل على
استجابة مناعية خلطيه التي يتم سيرها في العقد اللمفاوية إذ تنشط الخلايا
اللمفاوية LB بفضل دخول المستضد فتتكاثر واغلب الخلايا يتحول إلى خلايا
بلازمية المبينة بالوثيقة 3 لإنتاج الأجسام المضادة لتوقيف نشاط الجسم
الغريب منه تنتفخ العقد .وما يؤكد ذلك الجزيئات البروتينية التي تبينها
الوثيقة 2 المرتفعة عند الشخص المريض والممثلة في γغلوبيلين وهو يميز
الأجسام المضادة .


التمرين 2 :


يهدف السؤال 1- لاسترجاع المعلومات بوضع البينات المرقمة الممثلة فيما يلي
: {1 غشاء الخلية المصابة -2 ІH L A -3 مستضد بيبتيدي ( محدد مولد الضد )}


يهدف السؤال إلى إظهار القدرة على التحكم في المعلومات وتطبيقها في وضعيات
جيدة و على هذا يمكن شرح الوضعية المطروحة في التمرين حسب ما يلي :


عدم تخريب الخلايا الجسمية للشخص ع المصابة بفيروس الزكام من طرف الخلايا
اللمفاوية السامة للشخص س الممنع ضد الزكام يعود إلى عدم حدوث التعرف
المزدوج لأن الخلية المصابة تنتمي لسلسلة مخالفة لسلالة الخلية اللمفاوية
للشخص س .


التمرين 3 :


يهدف السؤال 1- إلى كيفية استغلال المعلومات وإبراز القدرة على انجاز الرسم التخطيطي حيث :


- جزيئات 120 gp تمثل مستضدات ( أي مولدات الضد ) بالنسبة للعضوية المصابة التي تنتج أجسام مضادة ضد هذه الجزيئات .


- الرسم : يطلب رسم تخطيطي لبنية الجسم المضاد مع وضع جميع البينات.


يهدف السؤالان ( 2 و3 ) إلى اختبار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والتي تكون حسب ما يلي :


2- الخلايا المبينة بالوثيقة1 شكل 1 خلية لمفاوية (LB) ، شكل 2 خلية بلازمية .


3- العلاقة بين البنيات التي ظهرت في خلية شكل 2 و طبيعتها هي علاقة وظيفية حيث - نمو الشبكة الهيولية يدل على تركيب البروتين .


- تطور جهاز كولجي يدل على نضج البروتين.


- تطورحويصلات الإفراز يدل على الطرح المادة المصنعة


- تطور الميتوكوندريات يدل على الإستعمال الكبير لل ATP.


- تفسير زيادة حجم العقد اللمفاوية : راجع لتنشيط الخلايا اللمفاوية (LB)
وتكاثرها ثم تمايزها لخلايا بلازمية داخل العقد اللمفاوية .


يهدف السؤال 1 إلى تشخيص علاقة سببية ،بينما بهدف السؤال 2 ابرازالقدرة على التحكم في المعلومات .


1- نعم نتائج المنحنى تؤكد نوع الإصابة .


- التوضيح : الوثيقة (1) تبين تطور الخلايا اللمفاوية (LB) إلى خلايا
بلازمية ، بينماتبين الوثيقة (2) تركيز مرتفع للأجسام المضادة ضد 120 gP
المميز لـ VIH ) ) مع الزيادة في الشحنة الفيروسية .


2- مرحلة المرض ك هي مرحلة الإصابة الأولية التي تتميز بظهور الأجسام
المضادة ضد 120 gP.ثم تفسر النتائج الملاحظة بعد الأسبوع السادس أي تناقص
الأجسام المضادة وزيادة الشحنة الفيروسية والخلايا ( LTc)


تفسير طريقة هذا العلاج هو جمع عدد كبير من الفيروسات المنتشرة في دم
المصاب بواسطة جزيئات المستقبلات الغشائية المحقونة وهذا ما يمنع تثبيت
الفيروس على الخلايا (4LT)وبالتالي عدم إصابتها .


التمرين 4:


يهدف السؤال إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليل و استخراج المعلومات .


تحليل النتائج :


تبين الوثيقة 1 مايلي :


في الزمن الأول نلاحظ تجاذب بين الخليتين ( الخلية السرطانية والخلية اللمفاوية )


في الزمن الثاني نلاحظ تحلل الخلية السرطانية من طرف الخلية LTc.


منه نستنتج أن نوع الإستجابة هي إستجابة مناعية خلوية .


التمرين 5 :


يهدف السؤال على ابراز القدرةعلى التحكم في المعلومات التي لها علاقة بالموضوع : والتي تكون حسب ما يلي :


ظاهرة الارتصاص تفسر بإلتقاء نفس مولد الالتصاق الموجود على غشاء الكريات الدموية الحمراء مع نفس الحسم المضاد .


الأشخاص الذين لديهم دم متماثل في الخواص هم :


أ (1 و4) لعدم حدوث ارصاص بين المصل والكريات الدموية الحمراء .


ب (2و3و7 ).ج (5و8و10) .د (6و 9)


أ- يفسر ارتصاص الكريات الحمراء للشخصين( 2و6 ) من طرف مصل الشخص 5 ,بأن
مصل الشخص 5 يحتوي على نوعين من الاجسام المضادة ضدA و ضد B أي أجتمع في
الوقت نفسه نفس مولد الارتصاص مع نفس الجسم المضاد


ب- مصل الشخص 2 يحتوي فقط على جسم مضاد مكن نوع Bو مصل الشخص 6 يحتوي على جسم مضاد من نوع A.


ج - مصل الشخص 5 يحمل أجسام مضادة من نوع A. و B .


التعليل : غياب موادات الالتصاق على سطح الكريات الدموية الحمراء ,وغياب الأرتصاص مع كل الأمصال .


أما الشخص 1 هو من الزمرة( B A) منه لا يحتوي المصل على أجسام مضادة لا من نوع A ولا من نوع B .


التعليل : وجود مولدات الالتصاق من نوع A. و B على أغشية الكريات الدموية
الحمراء أ] حدوث الارتصاص مع كل الامصال ماعدا الشخص 4 لانه يماثله .


الجدول



الزمرة الكريات الزمرة A. الزمرة B الزمرة B A الزمرة O


مولد الالتصاق A B A B منعدمة


الأجسام المضادة B A منعدمة A و B


الدم المناسب لهذا الشخص هو الزمرة O فقط .


التعليل : لان الزمر الأخرى تحتوي على مولدات الالتصاق وعند حقنها لهذا
الشخص الذي يحتوي مصله على أجسام مضادة من نوع A. و Bيؤدي إلى الإرتصاص
وهذا خطر على صحته .


التمرين 6 :


تهدف الاسئلة إلى اباز القدرة على استخراج المعلومات انطلاقا من تحليل وثائق :


1- تحليل النتائج


تبين الوثيقة تماثل في كمية البروتينات المصلية عند الشخصين ما عدا δغلوبيلين الذي يكون مرتفع عند المريض .


الاستنتاج : δغلوبيلين هي البروتينات المناعية .


2- يهدف إلى اظهارقدرة التلميذ على التبليغ بالرسم حيث يقوم بانجاز رسم
جسمين مضادين كل واحد به مستقبل خاص لمحدد الضد HBe والثاني خاص لمحدد
الضد sBe مع وضع البيانات .


1-* تحليل نتائج الوثيقة 4 : تيبن الوثيقة غياب الخلايا البلازمية مع
الخلايا المزروعة في التجارب ( 1 و2 و3 و 5 ) ووجودها بكثرة في التجربة 4 .


الاستخلاص : تكاثر و تمايز الخلايا (LB)إلى خلايا بلاسمية بتطلب بالعات محسسة من قبل مثل ب1 و خلايا لمفاوية (TL).


الدور الذي قامت به الخلايا اللمفاوية (ب1 ) هو تحسيس الخلايا اللمفاوية
(LB و TL ولم تسطيع البالعات ب2 القيام بذلك لانها غير محسسة أي لم يسبق
لها التعرف بالجسم الغريب من قبل .


-التعليل : وجود عدد كبير من الخلايا البلاسمية في التجربة 4 وغيابها في التجربة 5


التمرين 7:


يهدف التمرين إلى اظهار قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات و ترجمة الملاحظات إلى رسم :


مصير الفيروسات المحقونة في كل فأر هو إثارة الجهاز المناعي لكل فأر وبالتالي إقصائها من طرف الخلايا(cTL) .


المعلومة المستخرجة من مقارنة النتائج المحصل عليها مع اللمفاويات
المأخوذة من k 2H هو تحلل الخلايا من نوع k 2H المصابة بنفس الفيروس الذي
حرض على إنتاج الخلايا اللمفاوية (LTc) فقط .


القدرة على ترجمة الملاحظة إلى رسم تخطيطي عليه كافة البيانات و قدرة
الخلايا على التعرف المزدوج أو عدم القدرة على التعرف المزدوج .


الاستخلاص : الخلايا اللمفاوية تستطيع ان تتعرف على الخلايا المصابة ثم تقضي عليها بالتحلل الخلوي عند حدوث التعرف المزدوج .


التمرين 8 :يهدف التمرين إلى إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات .


1 *مميزات الاستجابة الثانوية مقارنة بالاستجابة الاولية .


الزمن الضائع قصير جدا بالنسبة للزمن الضائع في الاستجابة الاولية .


كمية الاجسام المضادة مرتفعة في الاستجابة الثانوية .


2* نعم تسمح هذه الخصائص بشرح ملاحظة الطبيب .


التوضيح : عدم إصابة الاشخاص اللذين تعرضوا من قبل إلى وباء الحصباء يدل
على وجود خلايا ذاكرة ( احتفاظ المناعة ) ضد فيروس الحصباء فبمجرد دخول
الفيروس للمرة الثانية تتنبه خلايا الذاكرة فيكون الرد المناعي سريع وكمية
الاضداد مرتفعة هذا ما يؤدي إلى إقصاء سريع للفيروسات ومنه الشفاء السريع
في حالة الاصابة .


التمرين 9 :


يهدف إلى إبراز القدرة على تطبيق المعلومات و أنجز التراكيب التجريبية :


التحليل المقارن : يتساوى تركيز محدد مولد الضد في الوسطين ( أ و ب ) بعد مدة زمنية في شكل أ .


أما في الشكل ب تركيز محدد مولد الضد في الوسط ب يصبح أكبر من تركيزه في الوسط أ ثم يثبت هذا التوزع المختلف بعد الساعة 3


نستنتج أن الأجسام المضادة هي التي تحدد الاختلاف المتباين في تركيز محدد مولد الضد في الشكل ب .


تأثير منطقة تشكل المعقدات المناعية على توزع محددات مولد الضد في شكل ب
هو جعل الوسط ب دائما بتركيز منخفض لمحدد مولد الضد بالنسبة للوسط أ و عند
انتهاء الأجسام المضادة الموجودة في الوسط ب بتشكلها للمعقدات المناعية
يتساوى تركيز محددات مولدات الضد في الوسطين .


ينجز التلميذ رسومات تخطيطية باستغلال معطيات.


المنحنى المتحصل عليه هو شكل أ .


التعليل : لعدم تشكل المعقدات المناعية في الوسط ب .


الخاصية التي تم إبرازها في هذه التجربة هي التخصص الوظيفي للأجسام المضادة التي تمتاز بالنوعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miloud



ذكر
عدد الرسائل : 47
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين المناعة   السبت 26 سبتمبر 2009, 00:59

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sardou-aek.forumpro.fr
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين المناعة   السبت 26 سبتمبر 2009, 16:12

ما زال الحال عليها هههه..................
مشكور جدا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nuno__gomes2009



ذكر
عدد الرسائل : 70
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 12/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين المناعة   الإثنين 19 أكتوبر 2009, 22:05

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
hanine



انثى
عدد الرسائل : 75
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 14/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين المناعة   الجمعة 21 يناير 2011, 17:37

Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلول تمارين المناعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس :: المواد العلمية والتقنية :: علوم الطبيعة و الحياة-
انتقل الى: