ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس

منتدى تربوي تعليمي ترفيهي لطلاب الثانوية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الدرس الخامس_ . إعراب الأعداد وبناؤها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youyou17



ذكر
عدد الرسائل : 2077
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

مُساهمةموضوع: الدرس الخامس_ . إعراب الأعداد وبناؤها   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 23:57







ثانيا..... إعراب الأعداد وبناؤها




لما كان العدد اسما فإنه يعرب كأي اسم عادي فيأتي في جميع المواقع الإعرابية للأسماء :


يأتي العدد مبتدأ : في الكتاب خمسون درساً ، عندنا سبعُ سيارات .


يأتي العدد خبراً : عدد الطلاب خمسةُُ وثلاثون ، الشهر ثلاثون يومأً .


يأتي العدد فاعلا : نجح أربعةُُ وعشرون طالباً ، وَرَست ثلاثة َ عشرَ .


يأتي العدد نائب فاعل : كُسرْت مني ثلاثةَ أقلام ، حُبس عشرون مخالفاً .


يأتي العدد مفعولاً به : حفظت ثلاثة َ دروس ، أرسلت خمساً وعشرين دعوة .


يأتي العدد اسم كان : كان عشرون طالباً غائبين ، صار ثلاثةَ طلاب متفوقين .


يأتي العدد خبر كان : كان ثمنُ الكتاب ثلاثين ريالاً ، وصار أربعين .


يأتي العدد اسم إن : إن سبعة طلاب قد نجحوا ، لكن ثلاثةَ قد غابوا .


يأتي العدد خبر إن : إن عددَ الحاضرين خمسة ُُ وسبعون .


يأتي العدد حال :جاء الفريق عشرين عضواً ،(واختار موسي قومه سبعين رجلاً )


يأتي العدد صفة : الطلاب العشرةُ متفوقون ، الصفحة التاسعة ُ محذوفة .


وهكذا .............. في بقية المواقع الإعرابية .


- كيف يعرب العدد ؟


أولا ً : الأعداد المفردة ( الآحاد ) تعرب إعراب الاسم المفرد : ترفع
بالضمة الظاهرة ، تنصب بالفتحة الظاهرة ، وتجر بالكسرة الظاهرة ، ما عدا (
2 ) تعرب إعراب المثني نقول :


نجح ثلاثة ُ طلاب ، إن ثلاثة َ طلاب نجحوا ، استذكر الواجب في ثلاث ِساعات


فاعل مرفوع بالضمة اسم ان منصوب بالفتحة الظاهرة مجرور بالكسرة


وقال الملك إني أري سبعَ بقرات سمان يأكلهن سبعُُ عجاف ؟


مفعول به فاعل مرفوع


" ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين "


نائب عن المفعول المطلق منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثني ( موتتين / اثنتين ) .


ثانيا: الأعداد المركبة من ( 11 - 9 ) تبني على فتح الجزأين دائما ( في
محل رفع / نصب / جر ) ما عدا 12-2 تعرب كالمثني ، 10 مبني على الفتح لا
محل له من الإعراب .


نجح خمسةَ عشرَ طالبا


مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل


لكن خمسةَ عشَر تخلفوا في خمسَ عشرةَ مادة


مبني على فتح الجزأين في محل نصب اسم لكن مبني على فتح الجزأين في محل جر


كوفئت تسعَ عشرةَ طالبة


مبني على فتح الجزأين في محل رفع نائب فاعل


كافأ الوزير تسعَ عشرةَ طالبة


مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به


حصلن على تسعَ عشرةَ جائزة


مبني على فتح الجزأين في محل جر


نجح اثنا عشرَ طالباًَ


( اثنا ) فاعل مرفوع بالألف ( عشر ) مبني على الفتح لامحل له من الإعراب .


أكلتُ اثنتَي عشرةَ برتقالة


( اثنتي ) مفعول به منصوب بالياء ( عشرة ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .


حصلتُ على اثنيْ عشرَ كتاب


( اثني ) مجرور بالياء ( عشر ) مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .


ثالثا : العقود من ( 20-90 ) تعرب إعراب جمع المذكر السالم ترفع بالواو
تنصب وتجر بالياء ... وإذا كان قبلها عدد مفرد مما سبق فإنها مثل إعرابه
لأنها في هذه الحالة معطوفة على ما قبله :


نجح خمسةُُ وسبعُون طالباً


( خمسة ) فاعل مرفوع بالضمة ( سبعون ) معطوف مرفوع بالواو


حصلت على خمسٍ وسبعينَ درجة .


( خمس ) مجرور بالكسرة ( سبعين ) معطوف مجرور بالياء


يتألف الفريق المسرحي من اثنيْن وعشرين ممثلاً


(اثنين ) مجرور بالياء ( عشرين ) معطوف مجرور بالياء


" َفَتمَّ مِيقاتُ رَّبك أربعين ليلةَ "


حال منصوب بالياء


" فاجلدوهم ثمانينَ جلدةً "


نائب عن المفعول المطلق منصوب بالياء .


" إن هذا أخي له تسعُ وتسعون نعجة "


مبتدأ مرفوع بالضمة معطوف مرفوع بالواو


وصلت الطائرة في الساعةِ الثالثةِ والعشرين ليلاً


( الساعة ) مجرور بالكسرة ( الثالثة ) صفة مجرورة ( العشرين ) معطوف على ما قبلها مجرور بالياء


جاءت فرق المباريات ثلاثةً وعشرين عضواً


حال منصوب بالفتحة معطوف على ماقبله منصوب بالياء


رابعا : العدد 100 ،1000 يعربان إعراب الاسم المفرد :


ترفع الضمة : أخي معه مَائة ُريال مائة = مبتدأ مرفوع بالضمة.


تنصب بالفتحة : أعْطيتُ صديقي مائة َريال مائة = مفعول به منصوب بالفتحة ( ثان ) .


تجر بالكسرة : اشتريت الثوب بمائة ِريال مائة = مجرور بالكسرة


: حضر ألفُ عالم للمؤتمر ألف = فاعل مرفوع بالضمة .


: كرم الوزير ألفَ متفوق ألف = مفعول به منصوب بالفتحة.


: بعت المحصول بألف ِريال ألف = مجرور بالكسرة.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الخامس_ . إعراب الأعداد وبناؤها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس :: المواد الأدبية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: