ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
ثانوية ساردو عبد القادر برج بونعامة الونشريس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
youyou17
youyou17
ذكر
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009

طعام وشراب أهل الجنة Empty طعام وشراب أهل الجنة

الثلاثاء 25 أغسطس 2009, 02:41
في
الجنة ما تشتهيه الأنفس من المآكل والمشارب (وفاكهة مما يتخيرون، ولحم طير
مما يشتهون), وقال- تعالى-(وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين)، وقد أباح
الله لهم أن يتناولوا منها خيراتها وألوان طعامها وشرابها ما يشتهون (كلوا
واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية). وقد ورد أن في الجنة بحر
الماء وبحر الخمر وبحر اللبن وبحر العسل، وأن أنهار الجنة تنشق من هذه
البحار، وفي الجنة عيون كثيرة، وأهل الجنة يشربون من تلك البحار والأنهار
والعيون.



خمر أهل الجنة:

من الشراب الذي يتفضل الله به على أهل الجنة الخمر، وخمر الجنة خالي من
العيوب والآفات التي تتصف بها خمر الدنيا، فخمر الدنيا تذهب العقول، وتصدع
الرؤوس، وتوجع البطون، وتمرض الأبدان، وتجلب الأسقام، وقد تكون معيبة في
صنعها أو لونها أو غير ذلك، أما خمر الجنة فإنها خالية من ذلك كله، جميلة
صافية رائقة قال- تعالى- (يطاف عليهم بكأس من معين، بيضاء لذة للشاربين،
لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون). فقد وصف الله جمال لونها (بيضاء) ثم بين
أنها تلذ شاربها من غير اغتيال لعقله، كما قال: (وأنهار من خمر لذة
للشاربين)، ثم إن شاربها لا يمل من شربها (ولا هم عنها ينزفون)، وقال في
موضع آخر يصف خمر الجنة (يطوف عليهم ولدان مخلدون، بأكواب وأباريق وكأس من
معين، لا يصدعون عنها ولا ينزفون)، قال ابن كثير في تفسير هذه الآيات: "
لا تصدع رؤوسهم، ولا تنزف عقولهم، بل هي ثابتة مع الشدة المطربة واللذة
الحاصلة، وروى الضحاك عن ابن عباس أنه قال: في الخمر أربعة خصال: السكر
والصداع والقيء والبول، فذكر الله خمر الجنة ونزهها عن هذه الخصال"

وقال الحق في موضع آخر: (يسقون من رحيق مختوم، ختامه مسك)، والرحيق:
الخمر، ووصف هذا الخمر بوصفين، الأول: أنه مختوم أي موضوع عليه خاتم.
الأمر الثاني: أنهم إذا شربوه وجدوا في ختام شربهم له رائحة المسك.



أول طعام أهل الجنة:

أول طعام يتحف الله به أهل الجنة زيادة كبد الحوت، فقد روى البخاري ومسلم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم -: (تكون الأرض يوم القيامة خبزة واحدة يكفؤها الجبار بيده، كما
يتكفأ أحدكم خبزته في السفر نزلا لأهل الجنة)، فأتى رجل من اليهود، فقال:
بارك الرحمن عليك يا أبا القاسم، ألا أخبرك بنزل أهل الجنة يوم القيامة؟
قال: " بلى "، قال: تكون الأرض خبزة واحدة كما قال النبي - صلى الله عليه
وسلم -، فنظر النبي - صلى الله عليه وسلم- إلينا، ثم ضحك حتى بدت نواجذه
ثم قال: (ألا أخبرك بإدامهم؟ بالآم والنون، وقالوا وما هذا؟ قال: ثور
ونون، يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا).

قال النووي في شرح الحديث ما ملخصه: (النزل: ما يعد للضيف عند نزوله،
ويتكفأها بيده، أي يميلها من يد إلى يد حتى تجتمع وتستوي، لأنها ليسن
منبسطة، كالرقاقة ونحوها، ومعنى الحديث: أن الله - تعالى - يجعل الأرض
كالرغيف العظيم، ويكون طعاما ونزلا لأهل الجنة، والنون: الثور (والـ
بالام): لفظة عبرانية، معناها: ثور، وزائدة كبد الحوت: هي القطعة المنفردة
المتعلقة في الكبد، وهي أطيبها)

وفي صحيح البخاري أن عبد الله بن سلام سأل النبي - صلى الله عليه وسلم -
أول قدومه المدينة أسئلة منها: (ما أول شيء يأكله أهل الجنة؟ فقال: زيادة
كبد الحوت). وفي صحيح مسلم عن ثوبان أن يهوديا سأل الرسول - صلى الله عليه
وسلم - قال: (فما تحفتهم حين يدخلون الجنة؟ قال: زيادة كبد الحوت. قال فما
غذاؤهم على إثرها؟ قال: ينحر لهم ثور الجنة الذي يأكل من أطرافها. قال فما
شرابهم عليه؟ قال: من عين تسمى سلسبيلا. قال: صدقت).

طعام أهل الجنة وشرابهم لا دنس معه:

الجنة دار خالصة من الأذى، وأهلها مطهرون من أوشاب أهل الدنيا، ففي الحديث
الذي يرويه صاحبا الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى
الله عليه وسلم – قال: (أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة
البدر، لا يبصقون فيها، ولا يمتخطون، ولا يبزقون)، وليس هذا خاص بأول زمرة
تدخل الجنة، وإنما هو عام في كل من يدخل الجنة ففي رواية عند مسلم عن أبي
هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أول
زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على
أشد نجم في السماء إضاءة، ثم هم بعد ذلك منازل، لا يتغوطون، ولا يتبولون،
ولا يمتخطون، ولا يبزقون)

وقد يقال: فأين تذهب فضلات الطعام والشراب، وقد وجه هذا السؤال إلى الرسول
- صلى الله عليه وسلم - من قبل أصحابه، فأفاد أن بقايا الطعام والشراب
تتحول على رشح كرشح المسك يفيض من أجسادهم، كما يتحول بعض منه إلى جشاء،
ولكنه جشاء تنبعث منه روائح طيبة عبقة عطرة، ففي صحيح مسلم عن جابر بن عبد
الله، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم – يقول: (إن أهل الجنة
يأكلون فيها ويشربون ولا يتفلون ولا يتبولون، ولا يتغوطون ولا يمتخطون.
قالوا: فما بال الطعام؟ قال: جشاء كجشاء المسك)



لماذا يأكل أهل الجنة ويشربون ويمتشطون:


إذا كان أهل الجنة فيها خالدون، وكانت خالية من الآلام والأوجاع والأمراض،
لا جوع فيها ولا عطش، ولا قاذورات ولا أوساخ، فلماذا يأكل أهل الجنة فيها
ويشربون، ولماذا يتطيبون ويمتشطون؟ ا

أجاب القرطبي في التذكرة عن هذا السؤال قائلا: (نعيم أهل الجنة وكسوتهم
ليس عن دفع ألم اعتراهم، فليس أكلهم عن جوع، ولا شربهم عن ظمأ، ولا تطيبهم
عن نتن، وإنما هي لذات متوالية، ونعم متتابعة، ألا ترى قوله - تعالى
–لآدم: (إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى، وأنك لا تظمؤ فيها ولا تضحى).
وحكمة ذلك أن الله - تعالى -عرفهم في الجنة بنوع ما كانوا يتنعمون به في
الدنيا، وزادهم على ذلك مالا يعلمه إلا الله - عز وجل -)



آنية طعام أهل الجنة وشرابهم:

آنية طعام أهل الجنة التي يأكلون ويشربون بها من الذهب والفضة، قال -
تعالى -: (يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب)، أي وأكواب من ذهب، وقال:
(ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا، قواريرا من فضة قدروها
تقديرا)، أي اجتمع فيها صفاء القوارير وبياض الفضة.

وقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -:

(إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة................ وجنتان
من فضة آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما).
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى