- youyou17
عدد الرسائل : 2077
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
قصة الذبيح اسماعيل عليه السلام
الإثنين 24 أغسطس 2009, 18:21
قال الله تعالى : " وقال إني ذاهب إلى
ربي سيهدين * رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه
السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت
افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين *
وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا
لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام
على إبراهيم * كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين * وبشرناه
بإسحاق نبيا من الصالحين * وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن
وظالم لنفسه مبين " .
يذكر تعالى عن خليله إبراهيم أنه لما هاجر من بلاد قومه ، سأل ربه أن يهب
له ولداً صالحاً ، فبشره الله بغلام حليم ، وهو إسماعيل عليه السلام ،
لأنه أول من ولد له على رأس ست وثمانين سنة من عمر الخليل . وهذا ما لا
خلاف فيه بين أهل الملل ، لأنه أول ولده وبكره .
وقوله : " فلما بلغ معه السعي " أي شب وصار يسعى في مصالحه كأبيه . قال
مجاهد : " فلما بلغ معه السعي " أي شب وارتحل وأطاق ما يفعله أبوه من
السعي والعمل .
فلما كان هذا ، رأى إبراهيم عليه السلام في المنام أنه يؤمر بذبح ولده هذا
، وفي الحديث عن ابن عباس مرفوعاً : " رؤيا الأنبياء وحي " قاله عبيد بن
عمير أيضاً .
وهذا اختبار من الله عز وجل لخليله في أن يذبح هذا الولد العزيز الذي جاءه
على كبر ، وقد طعن في السن ، بعد ما أمر بأن يسكنه هو وأمه في بلاد فقر ،
وواد ليس به حسيس ولا أنيس ، ولا زرع ولا ضرع . فامتثل أمر الله في ذلك ،
وتركهما هناك ثقة بالله وتوكلاً عليه ، فجعل الله لهما فرجاً ومخرجاً ،
ورزقهما من حيث لا يحتسبان .
ثم لما أمر بعد هذا كله بذبح ولده هذا الذي قد أفرده عن أمر ربه ، وهو
بكره ووحيده الذي ليس له غيره ، أجاب ربه وامتثل أمره ، وسارع إلى طاعته .
ثم عرض ذلك على ولده ليكون أطيب لقلبه وأهون عليه من أن يأخذه قسراً
ويذبحه قهراً : " قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى
" .
فبادر الغلام الحليم ، سر والده الخليل إبراهيم ، فقال : " يا أبت افعل ما
تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين " وهذا الجواب في غاية السداد
والطاعة للوالد ولرب العباد .
قال الله تعالى : " فلما أسلما وتله للجبين " قيل : أسلما أي استسلما لأمر
الله وعزم على ذلك . وقيل : وهذا من المقدم والمؤخر ، والمعنى : تله
للجبين أي ألقاه على وجهه . قيل أراد أن يذبحه من قفاه لئلا يشاهده في حال
ذبحه ، قال ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة والضحاك . وقيل : بل
أضجعه كما تضجع الذبائح وبقي طرف جبينه لاصقاً بالأرض وأسلما أي سمى
إبراهيم وكبر ، وتشهد الولد للموت . قال السدي وغيره : أمر السكين على
حلقه فلم تقطع شيئاً ، ويقال : جعل بينها وبين حلقه صفيحة من نحاس . .
والله أعلم .
فعند ذلك نودي من الله عز وجل : " أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا " أي قد
حصل المقصود من اختبارك وطاعتك ، ومبادرتك إلى أمر بك ، وبذلت ولدك
للقربان ، كما سمحت ببدنك للنيران ، وكما مالك مبذول للضيفان ! ولهذا قال
تعالى : " إن هذا لهو البلاء المبين " أي الإختبار الظاهر البين .
وقوله : " وفديناه بذبح عظيم " أي جعلناه فداء ذبح ولده ما يسره الله تعالى له من العوض عنه .
والمشهور عن الجمهور أنه كبش أبيض أعين أقرن ، رآه مربوطاً بسمرة في ثبير
. قال الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن
عباس ، قال : كبش قد رعى في الجنة أربعين خريفاً ، وقال سعيد بن جبير :
كان يرتع في الجنة حتى تشقق عنه ثبير ، وكان عليه عهن أحمر ، وعن ابن عباس
هبط عليه من ثبير كبش أعين أقرن له ثغاء فذبحه ، وهو الكبش الذي قربه ابن
آدم فتقبل منه . رواه ابن أبي حاتم .
قال مجاهد : فذبحه بمني ، وقال عبيد بن عمير : ذبحه بالمقام .
فأما ما روى عن ابن عباس أنه كان وعلاً . وعن الحسن أنه كان تيساً من الأروى واسمه جرير ، فلا يكاد يصح عنهما .
ثم غالب ما هاهنا من الآثار مأخوذ من الإسرائيليات . وفي القرآن كفاية عما
جرى من الأمر العظيم ، والإختبار الباهر ، وأن فدى بذبح عظيم ، وقد ورد في
الحديث أنه كان كبشاً .
قال الإمام أحمد : حدثنا سفيان ، حدثنا منصور ، عن خاله نافع ، عن صفية
بنت شيبة قالت : أخبرتني امرأة من بني سليم ولدت عامة أهل دارنا قالت :
أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن طلحة ، وقالت مرة : إنها
سألت عثمان : لم دعاك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : قال لي رسول
الله : " إني كنت رأيت قرني الكبش حين دخلت البيت ، فنسيت أن آمرك أن
تخمرهما فخمرهما فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي " .
قال سفيان : لم يزل قرنا الكبش معلقين في البيت حتى احترق البيت فاحترقا .
وكذا روى عن ابن عباس أن رأس الكبش لم يزل معلقاً عند ميزاب الكعبة قد يبس .
وهذا وحده دليل على أن الذبيح إسماعيل ، لأنه كان هو المقيم بمكة وإسحاق لا نعلم أن قدمها في حال صغره . . والله أعلم .
وهذا هو الظاهر من القرآن ، بل كأنه نص على أن الذبيح هو إسماعيل ، لأنه
ذكر قصة الذبيح ثم قال بعده : " وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين " ومن
جعله حالاً فقد تكلف ، ومستنده أنه إسحاق إنما هو إسرائيليات ، وكتابهم
فيه تحريف ، ولا سيما هاهنا قطعاً لا محيد عنه ، فإنه عندهم أن الله أمر
إبراهيم أن يذبح ابنه ووحيده وفي نسخة من المعربة : بكره إسحاق ، بلفظة
إسحاق هاهنا مقحمة مكذوبة مفتراة ، لأنه ليس هو الوحيد ولا البكر إنما ذاك
إسماعيل .
وإنما حملهم على هذا حسد العرب ، فإن إسماعيل أبو العرب الذي يسكنون
الحجاز الذين منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإسحاق والد يعقوب -
وهو إسرائيل - الذي ينتسبون إليه ، فأرادوا أن يجروا هذا الشرف إليهم ،
فحرفوا كلام الله وزادوا فيه وهم قوم بهت ولم يقروا بأن الفضل بيد الله
يؤتيه من يشاء .
وقد قال بأنه إسحاق طائفة كثيرة من السلف وغيرهم ، وإنما أخذوه - والله أعلم - من كعب الأحبار ، أو من صحف أهل الكتاب .
وليس في ذلك حديث صحيح عن المعصوم حتى نترك لأجله ظاهر الكتاب العزيز ولا
يفهم هذا من القرآن ، بل المفهوم بل المنطوق بل النص عند التأمل على أنه
إسماعيل .
وما أحسن ما استدل به ابن كعب القرظي على أنه إسماعيل وليس بإسحاق من قوله
: " فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب " قال : فكيف تقع البشارة
بإسحاق وأنه سيولد له يعقوب ، ثم يؤمر بذبح إسحاق وهو صغير قبل أن يولد له
؟
هذا لا يكون ، لأنه يناقض البشارة المتقدمة . . . والله أعلم .
وقد اعترض السهيلي على هذا الإستدلال بما حاصله أن قوله : " فبشرناها
بإسحاق " جملة تامة ، وقوله : " ومن وراء إسحاق يعقوب " جملة أخرى ليست في
حيز البشارة . قال : لأنه لا يجوز من حيث العربية أن يكون مخفوضاً إلى أن
يعاد معه حرف الجر ، فلا يجوز أن يقال مررت بزيد ومن بعده عمرو ، حتى يقال
ومن بعده بعمرو . وقال : فقوله : " ومن وراء إسحاق يعقوب " منصوب بفعل
مضمر تقديره : ووهبنا لإسحاق يعقوب ، وفي هذا الذي قاله نظر .
ورجح أنه إسحاق ، واحتج بقوله : " فلما بلغ معه السعي " قال : وإسماعيل لم
يكن عنده إنما كان في حال صغره وهو وأمه بجبال مكة فكيف يبلغ معه السعي ؟
وهذا أيضاً فيه نظر ، لأنه قد روى أن الخليل كان يذهب في كثير من الأوقات
راكباً البراق إلى مكة ، يطلع على ولده وابنه ثم يرجع والله تعالى أعلم .
فمن حكى القول عنه بأنه إسحاق : كعب الأحبار ، وروى عن عمر والعباس وعلى
وابن مسعود ، ومسعود وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد وعطاء والشعبي ومقاتل
وعبيد بن عمير ، وأبي ميسرة وزيد بن أسلم وعبد الله بن شقيق ، والزهري
والقاسم وابن أبي بردة ومكحول ، وعثمان بن حاضر والسدي والحسن وقتادة ،
وأبي الهذيل وابن سابط ، وهو اختيار ابن جرير ، وهذا عجب منه وهو أحدث
الروايتين عن ابن عباس .
ولكن الصحيح عنه - وعن أكثر هؤلاء - أنه إسماعيل عليه السلام قال مجاهد
وسعيد والشعبي ويوسف بن مهران وعطاء وغير واحد عن ابن عباس : هو إسماعيل
عليه السلام .
وقال ابن جرير : حدثني يونس ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن قيس ، عن
عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس أنه قال : المفدى إسماعيل وزعمت اليهود
أنه إسحاق وكذبت اليهود .
وقال عبد الله بن الإمام أحمد عن أبيه : هو إسماعيل . وقال ابن أبي حاتم ،
سألت أبي حاتم : وروى عن علي وابن عمر وأبي هريرة ، وأبي الطفيل ، وسعيد
بن المسيب ، وسعيد بن جبير ، والحسن ومجاهد ، والشعبي ، ومحمد بن كعب ،
وأبي جعفر محمد بن علي ، وأبي صالح أنهم قالوا : الذبيح هو إسماعيل عليه
السلام . وحكاه البغوي أيضاً عن الربيع عن أنس والكلبي وأبي عمرو بن
العلاء .
قلت : وروى عن معاوية ، وجاء عنه أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه
وسلم : يا ابن الذبيحين . . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وإليه ذهب عمر بن عبد العزيز ومحمد بن إسحاق بن يسار ، وكان الحسن البصري يقول : لا شك في هذا .
وقال محمد بن إسحاق عن بريدة عن سفيان بن فزوة الأسلمي ، عن محمد بن كعب :
أنه حدثهم أنه ذكر ذلك لعمر بن عبد العزيز وهو خليفة إذ كان معه بالشام -
يعني استدلالة بقوله بعد العصمة : " فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب
" - فقال له عمر : إن هذا الشيء ما كنت أنظر فيه وأني لأراه كما قلت .
ثم أرسل إلى رجل كان عنده بالشام ، كان يهودياً فأسلم وحسن إسلامه ، وكان
يرى أنه من علمائهم ، قال : فسأله عمر بن عبد العزيز : أي ابني إبراهيم
أمر بذبحه ؟ فقال : إسماعيل والله يا أمير المؤمنين ، وإن اليهود لتعلم
بذلك ، ولكنهم يحسدونكم معشر العرب على أن يكون أباكم الذي كان من أمر
الله فيه والفضل الذي ذكره الله منه لصبره لما أمر به ، فهم يجحدون ذلك
ويزعمون أنه إسحاق ، لأن إسحاق أبوهم .
وقد ذكرنا هذه المسألة مستقصاة بأدلتها وآثارها في كتابنا التفسير . . ولله الحمد والمنة .
ربي سيهدين * رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه
السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت
افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلما أسلما وتله للجبين *
وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا
لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام
على إبراهيم * كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين * وبشرناه
بإسحاق نبيا من الصالحين * وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن
وظالم لنفسه مبين " .
يذكر تعالى عن خليله إبراهيم أنه لما هاجر من بلاد قومه ، سأل ربه أن يهب
له ولداً صالحاً ، فبشره الله بغلام حليم ، وهو إسماعيل عليه السلام ،
لأنه أول من ولد له على رأس ست وثمانين سنة من عمر الخليل . وهذا ما لا
خلاف فيه بين أهل الملل ، لأنه أول ولده وبكره .
وقوله : " فلما بلغ معه السعي " أي شب وصار يسعى في مصالحه كأبيه . قال
مجاهد : " فلما بلغ معه السعي " أي شب وارتحل وأطاق ما يفعله أبوه من
السعي والعمل .
فلما كان هذا ، رأى إبراهيم عليه السلام في المنام أنه يؤمر بذبح ولده هذا
، وفي الحديث عن ابن عباس مرفوعاً : " رؤيا الأنبياء وحي " قاله عبيد بن
عمير أيضاً .
وهذا اختبار من الله عز وجل لخليله في أن يذبح هذا الولد العزيز الذي جاءه
على كبر ، وقد طعن في السن ، بعد ما أمر بأن يسكنه هو وأمه في بلاد فقر ،
وواد ليس به حسيس ولا أنيس ، ولا زرع ولا ضرع . فامتثل أمر الله في ذلك ،
وتركهما هناك ثقة بالله وتوكلاً عليه ، فجعل الله لهما فرجاً ومخرجاً ،
ورزقهما من حيث لا يحتسبان .
ثم لما أمر بعد هذا كله بذبح ولده هذا الذي قد أفرده عن أمر ربه ، وهو
بكره ووحيده الذي ليس له غيره ، أجاب ربه وامتثل أمره ، وسارع إلى طاعته .
ثم عرض ذلك على ولده ليكون أطيب لقلبه وأهون عليه من أن يأخذه قسراً
ويذبحه قهراً : " قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى
" .
فبادر الغلام الحليم ، سر والده الخليل إبراهيم ، فقال : " يا أبت افعل ما
تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين " وهذا الجواب في غاية السداد
والطاعة للوالد ولرب العباد .
قال الله تعالى : " فلما أسلما وتله للجبين " قيل : أسلما أي استسلما لأمر
الله وعزم على ذلك . وقيل : وهذا من المقدم والمؤخر ، والمعنى : تله
للجبين أي ألقاه على وجهه . قيل أراد أن يذبحه من قفاه لئلا يشاهده في حال
ذبحه ، قال ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة والضحاك . وقيل : بل
أضجعه كما تضجع الذبائح وبقي طرف جبينه لاصقاً بالأرض وأسلما أي سمى
إبراهيم وكبر ، وتشهد الولد للموت . قال السدي وغيره : أمر السكين على
حلقه فلم تقطع شيئاً ، ويقال : جعل بينها وبين حلقه صفيحة من نحاس . .
والله أعلم .
فعند ذلك نودي من الله عز وجل : " أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا " أي قد
حصل المقصود من اختبارك وطاعتك ، ومبادرتك إلى أمر بك ، وبذلت ولدك
للقربان ، كما سمحت ببدنك للنيران ، وكما مالك مبذول للضيفان ! ولهذا قال
تعالى : " إن هذا لهو البلاء المبين " أي الإختبار الظاهر البين .
وقوله : " وفديناه بذبح عظيم " أي جعلناه فداء ذبح ولده ما يسره الله تعالى له من العوض عنه .
والمشهور عن الجمهور أنه كبش أبيض أعين أقرن ، رآه مربوطاً بسمرة في ثبير
. قال الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن
عباس ، قال : كبش قد رعى في الجنة أربعين خريفاً ، وقال سعيد بن جبير :
كان يرتع في الجنة حتى تشقق عنه ثبير ، وكان عليه عهن أحمر ، وعن ابن عباس
هبط عليه من ثبير كبش أعين أقرن له ثغاء فذبحه ، وهو الكبش الذي قربه ابن
آدم فتقبل منه . رواه ابن أبي حاتم .
قال مجاهد : فذبحه بمني ، وقال عبيد بن عمير : ذبحه بالمقام .
فأما ما روى عن ابن عباس أنه كان وعلاً . وعن الحسن أنه كان تيساً من الأروى واسمه جرير ، فلا يكاد يصح عنهما .
ثم غالب ما هاهنا من الآثار مأخوذ من الإسرائيليات . وفي القرآن كفاية عما
جرى من الأمر العظيم ، والإختبار الباهر ، وأن فدى بذبح عظيم ، وقد ورد في
الحديث أنه كان كبشاً .
قال الإمام أحمد : حدثنا سفيان ، حدثنا منصور ، عن خاله نافع ، عن صفية
بنت شيبة قالت : أخبرتني امرأة من بني سليم ولدت عامة أهل دارنا قالت :
أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى عثمان بن طلحة ، وقالت مرة : إنها
سألت عثمان : لم دعاك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : قال لي رسول
الله : " إني كنت رأيت قرني الكبش حين دخلت البيت ، فنسيت أن آمرك أن
تخمرهما فخمرهما فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي " .
قال سفيان : لم يزل قرنا الكبش معلقين في البيت حتى احترق البيت فاحترقا .
وكذا روى عن ابن عباس أن رأس الكبش لم يزل معلقاً عند ميزاب الكعبة قد يبس .
وهذا وحده دليل على أن الذبيح إسماعيل ، لأنه كان هو المقيم بمكة وإسحاق لا نعلم أن قدمها في حال صغره . . والله أعلم .
وهذا هو الظاهر من القرآن ، بل كأنه نص على أن الذبيح هو إسماعيل ، لأنه
ذكر قصة الذبيح ثم قال بعده : " وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين " ومن
جعله حالاً فقد تكلف ، ومستنده أنه إسحاق إنما هو إسرائيليات ، وكتابهم
فيه تحريف ، ولا سيما هاهنا قطعاً لا محيد عنه ، فإنه عندهم أن الله أمر
إبراهيم أن يذبح ابنه ووحيده وفي نسخة من المعربة : بكره إسحاق ، بلفظة
إسحاق هاهنا مقحمة مكذوبة مفتراة ، لأنه ليس هو الوحيد ولا البكر إنما ذاك
إسماعيل .
وإنما حملهم على هذا حسد العرب ، فإن إسماعيل أبو العرب الذي يسكنون
الحجاز الذين منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإسحاق والد يعقوب -
وهو إسرائيل - الذي ينتسبون إليه ، فأرادوا أن يجروا هذا الشرف إليهم ،
فحرفوا كلام الله وزادوا فيه وهم قوم بهت ولم يقروا بأن الفضل بيد الله
يؤتيه من يشاء .
وقد قال بأنه إسحاق طائفة كثيرة من السلف وغيرهم ، وإنما أخذوه - والله أعلم - من كعب الأحبار ، أو من صحف أهل الكتاب .
وليس في ذلك حديث صحيح عن المعصوم حتى نترك لأجله ظاهر الكتاب العزيز ولا
يفهم هذا من القرآن ، بل المفهوم بل المنطوق بل النص عند التأمل على أنه
إسماعيل .
وما أحسن ما استدل به ابن كعب القرظي على أنه إسماعيل وليس بإسحاق من قوله
: " فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب " قال : فكيف تقع البشارة
بإسحاق وأنه سيولد له يعقوب ، ثم يؤمر بذبح إسحاق وهو صغير قبل أن يولد له
؟
هذا لا يكون ، لأنه يناقض البشارة المتقدمة . . . والله أعلم .
وقد اعترض السهيلي على هذا الإستدلال بما حاصله أن قوله : " فبشرناها
بإسحاق " جملة تامة ، وقوله : " ومن وراء إسحاق يعقوب " جملة أخرى ليست في
حيز البشارة . قال : لأنه لا يجوز من حيث العربية أن يكون مخفوضاً إلى أن
يعاد معه حرف الجر ، فلا يجوز أن يقال مررت بزيد ومن بعده عمرو ، حتى يقال
ومن بعده بعمرو . وقال : فقوله : " ومن وراء إسحاق يعقوب " منصوب بفعل
مضمر تقديره : ووهبنا لإسحاق يعقوب ، وفي هذا الذي قاله نظر .
ورجح أنه إسحاق ، واحتج بقوله : " فلما بلغ معه السعي " قال : وإسماعيل لم
يكن عنده إنما كان في حال صغره وهو وأمه بجبال مكة فكيف يبلغ معه السعي ؟
وهذا أيضاً فيه نظر ، لأنه قد روى أن الخليل كان يذهب في كثير من الأوقات
راكباً البراق إلى مكة ، يطلع على ولده وابنه ثم يرجع والله تعالى أعلم .
فمن حكى القول عنه بأنه إسحاق : كعب الأحبار ، وروى عن عمر والعباس وعلى
وابن مسعود ، ومسعود وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد وعطاء والشعبي ومقاتل
وعبيد بن عمير ، وأبي ميسرة وزيد بن أسلم وعبد الله بن شقيق ، والزهري
والقاسم وابن أبي بردة ومكحول ، وعثمان بن حاضر والسدي والحسن وقتادة ،
وأبي الهذيل وابن سابط ، وهو اختيار ابن جرير ، وهذا عجب منه وهو أحدث
الروايتين عن ابن عباس .
ولكن الصحيح عنه - وعن أكثر هؤلاء - أنه إسماعيل عليه السلام قال مجاهد
وسعيد والشعبي ويوسف بن مهران وعطاء وغير واحد عن ابن عباس : هو إسماعيل
عليه السلام .
وقال ابن جرير : حدثني يونس ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن قيس ، عن
عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس أنه قال : المفدى إسماعيل وزعمت اليهود
أنه إسحاق وكذبت اليهود .
وقال عبد الله بن الإمام أحمد عن أبيه : هو إسماعيل . وقال ابن أبي حاتم ،
سألت أبي حاتم : وروى عن علي وابن عمر وأبي هريرة ، وأبي الطفيل ، وسعيد
بن المسيب ، وسعيد بن جبير ، والحسن ومجاهد ، والشعبي ، ومحمد بن كعب ،
وأبي جعفر محمد بن علي ، وأبي صالح أنهم قالوا : الذبيح هو إسماعيل عليه
السلام . وحكاه البغوي أيضاً عن الربيع عن أنس والكلبي وأبي عمرو بن
العلاء .
قلت : وروى عن معاوية ، وجاء عنه أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه
وسلم : يا ابن الذبيحين . . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وإليه ذهب عمر بن عبد العزيز ومحمد بن إسحاق بن يسار ، وكان الحسن البصري يقول : لا شك في هذا .
وقال محمد بن إسحاق عن بريدة عن سفيان بن فزوة الأسلمي ، عن محمد بن كعب :
أنه حدثهم أنه ذكر ذلك لعمر بن عبد العزيز وهو خليفة إذ كان معه بالشام -
يعني استدلالة بقوله بعد العصمة : " فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب
" - فقال له عمر : إن هذا الشيء ما كنت أنظر فيه وأني لأراه كما قلت .
ثم أرسل إلى رجل كان عنده بالشام ، كان يهودياً فأسلم وحسن إسلامه ، وكان
يرى أنه من علمائهم ، قال : فسأله عمر بن عبد العزيز : أي ابني إبراهيم
أمر بذبحه ؟ فقال : إسماعيل والله يا أمير المؤمنين ، وإن اليهود لتعلم
بذلك ، ولكنهم يحسدونكم معشر العرب على أن يكون أباكم الذي كان من أمر
الله فيه والفضل الذي ذكره الله منه لصبره لما أمر به ، فهم يجحدون ذلك
ويزعمون أنه إسحاق ، لأن إسحاق أبوهم .
وقد ذكرنا هذه المسألة مستقصاة بأدلتها وآثارها في كتابنا التفسير . . ولله الحمد والمنة .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى